-->


10 أفضل وظائف العمل عن بعد

10 أفضل وظائف العمل عن بعد

يعتبر العمل عن بعد من المفاهيم الجديدة التي فرضتها الرقمنة على طريقة عمل الفرد داخل المجتمع، فخلال القرون الماضية، كان من المستحيل ذلك، مع تطور العولمة والتكنولوجيا أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة، مما جعل العمل عن بعد ممكناً ويشغُل حيزاً كبيرا من سوق الشغل.

يتيح لك العمل عن بعد الكثير من الحرية، لديك الفرصة العمل من أي مكان، وفرصة رائعة إذا كنت تقطن في بلد أو منطقة ليس بها فرص عمل في تخصصك، علاوة عن إمكانية المكوث في أي منطقة تحبها، أو اﻻنتقال إلى منطقة أقل تكلفة.

على الخلاف العمل التقليدي الذي يلزمك العمل لعدد ساعات إجبارية في اليوم، فالعمل عن بعد يتيح لك مرونة في ساعات العمل، فتصبح أنت من تدير وقتك، طبعا نتحدث عن الشخص الناضج التي يتحمل المسؤولية ويؤخذ اﻷمور عن محمل الجد، فإذا كانت لذيك التزامات عائلية فالعمل عن بعد سيساعدك في تدبير وقتك مع عائلتك بشكل أفضل.

قد ﻻ يتلاءم مفهوم العمل عند بعد مع كل الوظائف، فهناك حرف وتخصصات تلزم الشخص الحضور إلى مكان العمل بشكل يومي، أو بشكل متردد، وهناك وظائف يتناسب معها العمل عند بعد، وهنا سنعرض لك 10 أفضل وظائف التي تتناسب بشكل كامل مع العمل عن بعد.

1. مطور


10 أفضل وظائف العمل عن بعد

إذا كنت تستطيع القيام بأي من هذه الوظاف التي تنتمي إلى فئة التقنية، مثل الهندسة، برمجة اﻷلعاب، تطوير التطبيقات ومواقع اﻻنترنت، فهذه الوظائف تمكنك من العمل عن بعد.

بسبب الطلب المرتفع على وظائف التطوير والبرمجة، أصبح أي شخص لديه اﻷساسيات في هذا المجال أن يحصل على وظيفة، والعمل عن بعد لا يعني بتاتا العمل لدى الشركات أقل شهرة، أو براتب ضعيف، فقد يكون على العكس تماماً.

والجميل في اﻷمر أن ميدان التطوير والبرمجة مفتوح للجميع، فبفضل الدروس والشروحات المتوفرة على شبكة اﻻنترنت يمكنك تطوير أحد المهارات التي يطلبها سوق الشغل، ومن خلال ذلك تستطيع تسلق سلم الوظيفة وإكتساب خبرة أكبر، مما يجعل قيمتك  ترتفع.

2. مترجم


ﻷن اﻻنترنت سهل التواصل بين مختلف دول العالم، مما ساهم أن تصبح الشركات تتجاوز حدودها المحلية إلى أن تصبح شركات عالمية، مع هذا اﻻنتفاح الهائل على العالم فالتواصل باللغة التي يفهمها اﻵخر معيار أساسي للشركات التجارية وغير التجارية، فوظيفة المترجم هنا تلعب دورا محوريا في إزالة الفجوة بين الطرفين المتواصلين.

بكل وضوح فوظيفة المترجم عن بعد، تتطلب منك أن تكون متمكننا على اﻷقل في لغتين مختلفتين، أما إذا كنت محترف في عدة لغات فستفتح لك فرص أكبر، للحصول على وظيفة للعمل عن بعد.

3. مصمم


10 أفضل وظائف العمل عن بعد


المصمم وظيفة أخرى تنتمي إلى المجال التقني، فهناك العديد من الشركات العالمية تبحث عن المصممين ذو المهارة العالية للعمل عن بعد، فميدان التصميم متنوع، فهناك تصميم تطبيقات الموبايل، تصميم قوالب الووردبريس، متخصص في تجربة المستخدم UX ، متخصص في واجهة المستخدم UI، فهي وظيفة يمكنك القيام بها عن بعد.

على غرار المطور فالمصم يتطلب الكثير من المهارات واﻹلمام ببرامج التصميم، لكن لا تقلق فكل هذه المهارات قابلة للتعلم كذلك بفضل الدورات التدريبية والشروحات المتوفرة على الشبكة العنكبوتية.

4. الصحافة اﻻلكترونية / كاتب


العمل كصحافي ليس سهلاً  في عصر اﻻنترنت، بسبب إغلاق العديد من الصحف، لكن تطور الصحافة إلى الصحافة اﻻلكترونية أنعش  وظيفة الصحافي التي تمكنك العمل عند بعد.

فمهارة البحث وإجادة صياغة المحتوى من أساسيات هذه المهنة، لكن هذا ﻻ يمنعك أن تبدأ بالكتابة لبعض المواقع الالكترونية، فرحلة اﻷلف ميل تبدأ بخطوة، مع مرور الوقت ستجد أن أسلوب كتابتك قد تطور بشكل كبير.

5. ريادي 


10 أفضل وظائف العمل عن بعد

هذه الوظيفة مختلفة نوعاً ما عن الوظائف السابقة، فهي تتطلب منك أن تشتغل لنفسك، أو تدير فريق عمل آخر، فإذا لم تجد ما يناسبك في الوظائف المذكورة  في هذه المقالة، فقد تجد ضالتك بالبدأ بريادة اﻷعمال.

هذا المجال ليس لضعاف القلوب، فهو يتطلب منك جهد مضاعف وقوة إرادة ﻷنك ببساطة تحتاج إلى اﻹحاطة بمجاﻻت متعددة، فمهمة الريادي أن يقوم بقيادة الدفة إلى طريق النجاح.

ستتعلم الكثير من المهارات عند بداية مشروعك الخاصك.

6. مدير مواقع التواصل اﻻجتماعي


أصبحت مواقع التواصل اﻻجتماعي الملجئ اﻷساسي لمستخدمي اﻻنترنت، حيث أن نسبة الاستخدام اليومي لها تتفوق على باقي المواقع اﻷخرى، فأصبح تواجد الشركات على هذه المنصات ضرورة لابد منها.

بسبب اﻻستخدام الكثيف للتواصل اﻻجتماعي، ظهرت وظيفة مدير مواقع التواصل اﻻجتماعي، حيث هذه الوظيفة يمكنك القيام بها بكل يسر، حيث يجب أن تكون مطلع على خبايا هذه المواقع، وكيف يمكن زيادة المتابعين ونوعية المحتوى الذي يجب نشره إلى آخره من اﻷمور اﻷخرى.

7. مسوق عبر اﻻنترنت


10 أفضل وظائف العمل عن بعد


إذا كنت تحب ميدان البيع، فالتسويق عبر اﻻنترنت من المجالات التي ستناسبك، والتي يمكنك العمل فيها عن بعد، فالمسوق يكون ملم بمهارات مختلف، مثل محركات البحث، نظام التسويق بالعمولة، منصات نشر اﻹعلانات، التسويق عبر البريد اﻻلكتروني.

بفضل توفر العديد من مجاﻻت التسويق، فهناك الكثير من الفرص في هذا المجال.

8. المساعد الرقمي


هل أنت مستعد بتقديم يد المساعدة لرواد اﻷعمال وللشركات والمنظمات ؟!، المساعد الرقمي أحد الوظائف عند بعد التي تمكنك من مشاركة خبرتك مع اﻷشخاص الذي يحتاجون إليها. 

قد تساعد متجر إلكتروني على زيادة عدد المبيعات، أو تقديم نصائح لموقع إلكتروني لتصدر نتائج البحث، مهما كانت خبرتك الثمنية التي تمتلكها، يمكنك العمل كمساعد رقمي عن بعد.

9. عميل الدعم


10 أفضل وظائف العمل عن بعد

قد تلاحظ أن من أهم العوامل التي تتوفر في الشركات ذات الكفائة العالية، فريق دعم، ففريق الدعم دوره القيام بإرشاد زبناء الشركة وحل المشاكل التي تواجهم، وهي من الوظائف التي تستطيع القيام بها عن بعد.

لتكون جيدأ في الدعم، يجب أن تجيد التواصل بشكل ممتاز، وأن تستتطيع التعلم بشكل سريع للخدمة أو المنتوج الذي تقدم له الدعم.

10. الناسخ

رغم تطور الذكاء اﻻصطناعي، إلا أن دور الناسخ مازال ضمن الطلب في سوق الشغل، يقتصر دور الناسخ على تحويل الملف الصوتية إلى ملفات مكتوبة، لذلك فاﻻنصات الجيد ضروري لهذه الوظيفة.

يستطيع الناسخ أن يشتغل مع المجال الطبي إلى البودكاست، فإتقان القدرة على اﻻستماع والكتابة في نفس الوقت مهم لهذه الوظيفة التي يمكن تأديتها عن بعد.




أفضل

مطور برمجيات ومدون تقني

مواضيع ذات صلة

التعليقات ()