علامات على وجود برمجيات خبيثة على جهازك الأندرويد

|
علامات على وجود برمجيات خبيثة على جهازك الأندرويد

انتشار الهواتف الذكية أصبح في كل بقاع العالم، الكل يمتلك على الأقل هاتف ذكي خاص به في هذه الأيام، ولسوء الحظ مع هذا الانتشار الواسع انتشر معه كذلك هجمات لبرمجيات خبيثة تستهدف نظام الأندرويد بشكل خاص.

قد تُسبب البرمجيات الخبيثة Malware مشاكل جمة لهاتفك كسرقة معلومات حساسة أو استخدام غير شرعي لرصيدك من المكالمات وغيرها من الأمور الخطيرة التي قد يُصاب بها هاتفك الذكي في حالة إذا لم تكن فطن ومتيقظ للتغيرات المفاجئة التي تطرأ على نظام التشغيل، فلتجنب الوقوع في شِرك البرمجيات الخبيثة يجب معرفة كيفية الحماية منها ومعرفة كذلك المؤشرات التي تدل على أن هاتفك قد يكون مصاب بإحداها.

هل أنت قلق إذا كان هاتفك مصاب ببرمجية خبيثة Malware ؟


البرمجيات الخبيثة Malware عبارة عن برامج ضارة تكون موجهة بشكل خاص للتأثير على نظام التشغيل، وتنفيذ أوامر غير مخول لها تنفيذها وبدون طلب حصولها على صلاحيات، فهي تستهدف الهواتف الذكية، الحواسيب، وكل الأجهزة الإلكترونية مستهدفة.

في حالة رأيت فجأة أن هاتفك الأندرويد الخاص بك لم يعد يستجيب كما كان ولم تتمكن من إيجاد سبب هذا السلوك فهذا سيكون دليل على أنه مصاب بأحد البرمجيات الخبيثة التي تأثر على النظام، وليس من الصعب استنتاج ذلك إذا كنت تعرف إشارات تدل على جهازك فعلاً مصاب.

هناك عدة أنواع من البرمجيات الخبيثة كالفيروسات، الإعلانات المتسللة adware، أحصنة الطروادة، برامج التجسس، الديدان الإلكترونية، وانتزاع الفدية ransomware، هذه الأنواع من البرمجيات قد تسبب مشاكل خطيرة من فقدان بياناتك الحساسة إلى فقدان مالك الخاصك.

تصيب البرمجيات الخبيثة الهواتف الذكية من خلال تحميل تطبيق مرواغ من مصدر غير موثوق أو عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية وحتى من خلال تقنية البلوتوث الخاصة بك، وتنتشر كذلك عبر هاتف مصاب إلى هاتف آخر غير مصاب، فإذا تصفحت الويب بدون مانع إعلانات ستجد الإعلانات المتسللة adware منتشرة هنا وهناك تنتظر فرصة ضغطك على الإعلان لتتمكن من هاتفك.

إشارات تدل على أن هاتفك مصاب ببرمجيات خبيثة


هناك عدد قليل من العلامات التي تشير بشكل مؤكد أن هاتفك الذكي مصاب بأحد البرمجيات الخبيثة كالفيروسات، إذا ظهرت أحد هذه العلامات على جهازك فيجب التأكد من مصدرها والتصدي لها في أقرب وقت.

1. ظهور مفاجئ للإعلانات

إذا رأيت إعلانات تظهر على هاتفك بشكل فُجائي عبر نوافذ منبثقة فهذه علامة على أن جهازك مصاب بأحد البرمجيات الخبيثة من نوع الإعلانات المتسللة adware، فالإعلانات تظهر بشكل مريب وفي كل الأماكن، لا تضغط على هذه الإعلانات.
قُم بتذكر آخر التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك وتأكد من أنها سبب المشكل وقم بحذفها بشكل فوري.

2. استعمال مفرط لبيانات الانترنت

عندما يكون هاتفك مصاب بأحد البرمجيات الخبيثة فهي تحتاج إلى إمكانية استعمال شبكة الانترنت للقيام بعرض الإعلانات أو إرسال بيانات من جهازك إلى خوادم خارجية، فإذا لاحظت ارتفاع غير مبرر في كمية البيانات الانترنت المستعملة فهذه علامة على أنه مصاب.
توجه إلى الإعدادات قم باختيار البيانات ولاحظ التطبيقات وكمية استهلاكها للبيانات إذا لاحظت أي تطبيق مشبوه قم بحذفه.


3. استهلاك غير مبرر لرصيد المكالمات والرسائل النصية

تختلف أهداف البرامج الخبيثة من واحد لآخر، وهناك منها من يستهدف بالقيام بمكالمات وإرسال رسائل نصية لجهات اتصال ذات رسوم اقتطاع مرتفعة.
إذا لاحظت أن فاتورة الاتصال ارتفعت بدون مبرر وخصوصا الرسائل النصية SMS، فقم بمراجعة الرسائل النصية المرسلة لتحديد سبب المشكل، واتصل بمزود الخدمة من أجل توضحيات بهذا الخصوص، فإذا تعرفت على التطبيق الذي يتسبب في إرسال الرسائل النصية فلا تتردد في حذفه.

4. نزيف البطارية

نزيف البطارية أو نُقص شحن الطاقة بشكل سريع لهو سبب قوي على وجود تطبيقات خبيثة تستهلك موارد الجهاز بشكل غير مقبول، إذا لاحظت هذه العلامة في جهازك فقم بالإطلاع على الإعدادات الخاصة بالبطارية وتحديد التطبيق المشكوك الذي يستهلك أكبر كمية من الطاقة الغير المبررة وقم بحذفه.
علامات على وجود برمجيات خبيثة على جهازك الأندرويد

5. مكالمات ورسائل غير مُبررة

من أعراض إصابة أجهزة الأندرويد بالفيروسات هو إجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية لأرقام مجهولة بدون مبرر، فالبرامج الخبيثة تنتقل كذلك عبر الرسائل النصية من جهاز لآخر، إذا كان جهازك مصاب فسيرسل رسائل نصية تحتوي على روابط لتحميل الملف الضار إلى أرقام المسجلة لهاتفك، وبهذا تكون قد ساهمت بإنتقاله إلى أصدقائك وكل معارفك المسجلون لديك في قائمة أرقام الهواتف.
إذا أخبرك أحدُ معارفك بأنه توصل برسالة نصية من طرفك تحتوي على روابط ملغومة، فقم بنصح صديقك بأن لا يفتح الرابط ويثبت التطبيق على جهازه.
لمواجهة هذا الهجوم بقم بتنصيب تطبيقات مكافحة الفيروسات كـ Kaspersky أو AVG أو Avast فهي تطبيقات قوية تقوم بتصدي لمثل هذه الهجات.

علامات على وجود برمجيات خبيثة على جهازك الأندرويد

6. بطء في نظام التشغيل وارتفاع درجة الحرارة

من الطبيعي جدا بعد إصابة جهازك بأحد البرامج الخبيثة تجده بطيء في الاستجابة للأوامر العادية كفتح التطبيقات وإغلاقها فالبرامج الخبيثة تستهلك موارد إضافية على الجهاز بشكل جنوني مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المعالج والذي بدوره تنتقل الحرارة إلى باقي أجزاء الهاتف الذكي.

7. ظهور مفاجئ لتطبيقات غريبة

علامة ظهور تطبيقات غريبة على الجهاز شائعة جدا عند مستخدمي أجهزة الأندرويد فلا تدرك الأمر حتى ترى بين كل حين ظهور تطبيق منصب على جهازك لم تقم بتنزيله وتنصيبه مطلقاً، فيصبح هاتفك كمستنقع التطبيقات الخبيثة تُحذف واحد تُنصب خمسة بدون علمك وتستمر على هذا الحال إلى أن تتأكد أن هذا أمرٌ مُريب فعلاً فتذهب لمحل إصلاح الهواتف لحل المشكل.
لتفادي هذا الأمر من المهم جداً تنزيل التطبيقات من المتجر الرسمي فقط، وأقصد هنا متجر بلاي ستور Play Store والإطلاع على المراجعات باقي المستخدمين وكذلك عدد التقييمات قبل تنزيله. إذا رأيت أي تطبيق مشبوه لم تقم بتنزيله قم بحذفه الآن.

8. تفعيل الانترنت بشكل أتوماتيكي

تستعين التطبيقات الخبيثة بشبكة الانترنت لإتمام المهام الغير الشرعية التي تقوم بها، إذا لاحظت أن هاتفك يقوم بتفعيل شبكة ويفي Wifi أو بيانات الانترنت بشكل تلقائي وبدون تدخل منك فهذا قد يكون سببه تطبيق خبيث يتلاعب بهاتفك.
فهذا التطبيق الخبيث يقوم بفرض إعداداته الخاصة على نظام التشغيل باستغلاله للثغرات وإسناد أمر لنظام التشغيل بتفعيل الاتصال.
إذا لاحظت أي علامة من هذا القبيل قم تنصيب أحد تطبيقات الحماية وعمل فحص لجهازك.

كيف أقوم بحماية هاتفي من التطبيقات الخبيثة ؟


هناك عدة خطوات من أجل إبقاء هاتفك بعيد عن منأى هذه البرامج الخبيثة الخاصة بأنظمة الأندرويد، فالبرغم من سهولة إزالة هذه التطبيقات من الجهاز لكن هناك نوع خطير جداٌ ويستعصى بإزالتها بشكل عادي. لذلك فمن الأفضل حماية نفسك قبل الوقوع لهجات هذه البرامج الخبيثة كما نقول فالوقاية خير من العلاج.

1. تنزيل التطبيقات من متجر قوقل بلاي

في كل مرة تُنزل فيها تطبيق جديد إطلع على الآراء والتقييمات فإذا كانت تقييمات سلبية وعدد تحميلات ضعيفة فمن الأفضل تجنبه.

2. لا تُنزل التطبيقات من مواقع خارجية

من الأفضل عدم تفعيل خاصية تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية، تفاديا لتتبيث تطبيقات خبيثة أنت على غنى عنها، اللهم إذا كنت على دراية تامة بما تفعله حينها فلا بأس يمكنك تفعيل هذه الخاصية.

علامات على وجود برمجيات خبيثة على جهازك الأندرويد

3. لا تضغط على إعلانات النوافذ المنبثقة أثناء التصفح

هناك نوع من الإعلانات يظهر فجأة أثناء تصفحك بفتحه صفحة جديدة على متصفحك يجبرك على تنزيل وتنصيب أحد التطبيقات لأن جهازك لا يتوفر عليه، فهذه حيلة من الحيل المنتشرة التي تصاب بها العديدة من الأجهزة، فمن الأفضل عدم ضغط على الإعلانات وتفاديها.

4. لا تضغط على الروابط المشبوهة

داخل بريدك الإلكتروني، الرسائل النصية، تطبيقات التراسل الفوري، الضغط على الروابط بدون حتى النظر إلي مصدرها قد يكون له ضرر وخيم على جهازك، لذا فمن الجيد التأكد قبل الضغط على مدى موثوقية الرابط.

5. قم بتحديث نظام التشغيل

من المهم كذلك القيام بتحديثات دورية لنظام التشغيل، فهذه التحديثات تحتوي على تحسينات في الأداء والحماية.

6. تبث تطبيق حماية

قم بتنزيل وتتبيث أحد برامج الحماية المعروفة خصوصا تلك التي تقوم بفصح التطبيقات قبل تنصيبها بشكل كامل على الجهاز.

ماذا أفعل في حالة إصابة هاتفي الذكي بأحد التطبيقات الخبيثة ؟


1.قم بوضع جهازك في وضعية الطيران فكل التطبيقات الآن لن تتمكن من إرسال وإستقبال البيانات من الشبكة، بعدها قم بتفقد التطبيقات المثبت حديثا، فإذا وجدت تطبيق به نسبة 0 من استهلاك البطارية والبيانات فتأكد من أنه تطبيق غير مشكوك في أمره من خلال التوجه إلى متجر بلاي ستور والإطلاع على التعليقات، في حالة وجدته غير جيد قم بحذفه.
2. قم بإستعادة ضبط المصنع.
3. قم بتتبيث أحد برامج الحماية وعمل فحص كامل للجهاز.

خلاصة


ازدياد استخدام الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة بشكل كبير جداً، جعل عدد كبير من التطبيقات الخبيثة والثغرات الخطيرة والفيروسات تأخذ باستغلال نقاط ضغف هذه الأجهزة، وتنفيذ أوامر غير مرغوب بها.
بإتباعك الإرشادات الموجودة أعلاه، وتحديد جهازك إذا ظهرت به أحد العلامات المذكورة سابقا سيجعلك تبقى محمي من هجومات التطبيقات الخبيثة.



الحماية أندرويد موبايل Android

مواضيع ذات صلة