لغة برمجية بسيطة من مطور عربي SMPL

|


SMPL هي لغة برمجة مفتوحة المصدر لتصميم مواقع الويب، اللغه في بداياتها وتعتبر جديده، من مزايا اللغة البساطة وسهولة وسرعة تعلمها ودعم كامل لجميع اللغات، وإمكانية كتابة أكواد الـHTML خارج أكواد اللغة، منشئ اللغه “عمر خطاب” عرف اللغة كالتالي:

لغة برمجة منشئ المواقع (لغة SMPL)، هي لغة مجانية و مفتوحة المصدر موجهة نحو برمجيات الويب. تقدم الامكانيات التفاعلية لتطوير و برمجة مواقع الويب من اجراء العمليات الحسابية و التعامل مع النصوص و الملفات و قواعد البيانات بأبسط الطرق المباشرة الممكنة.

أنشئت اللغة خصيصًا لتقدم بديلًا أبسط و إمكانية أسرع و أكثر نظامًا و وضوحًا لبرمجة و تطوير مواقع و برمجيات الويب، و هي حاليًا في المرحلة التجريبية. من يشاهد الدوال الموجودة في اللغة، يلاحظ النظام الثابت المتبع في التسمية، و النظام الثابت كذلك في ترتيب المدخلات الخاصة بالدوال، و من يتعامل مع اللغة يلاحظ كذلك دعم ترميز Unicode – UTF-8 الشهير، مما يمكن التعامل مع مختلف لغات البشر (و منها بالتأكيد اللغة العربية) بالشكل السليم. و يلاحظ أيضًا، كيف يمكن للغة فهم مقصد المبرمج، و إمكانية التعامل مع النصوص و المصفوفات في العمليات الحسابية، فعند الجمع بين مصفوتين (بعلامة الجمع + التقليدية!) –على سبيل المثال – تنتج مصفوفة جديدة تحوي العناصر الموجودة في المصفوفتين! و يمكن طرح مصفوفة من أخرى (بعلامة الطرح – التقليدية!)، أو نص من آخر، و يمكن تكرار نص عدد من المرات باستخدام الضرب في عدد المرات المطلوب تكرار النص بها!

تعتمد لغة منشئ المواقع على PHP في عملية التفسير، مما يوفر إمكانية التعديل على اللغة بالنسبة لأي مبرمج PHP! و حجمها صغير للغاية. واحدة من ميزات كون اللغة مكتوبة بـPHP، هي أن بامكانها العمل على أي خادم ويب يحتوي PHP5، أي أغلب خوادم الويب! و كذلك من الميزات عدم اختراع العجلة من جديد. و رغم أن اللغة تعتمد على PHP، إلا أن لغة منشئ المواقع اهتمت بحل العديد من المشاكل الموجودة في PHP و من ذلك عدم دعم ترميزUnicode و عدم وجود أي نظام متبع في تسميات الدوال (في PHP و ليس في منشئ المواقع) أو نظام في ترتيب المدخلات المسماة parameters(من أراد مثالًا أو اثنين فليضع تعليقًا رجاءً).
و قد أطلق أمس الخميس، الاصدار 0.2.3 من اللغة، الذي وفر نظام نسخ مخبأة (Caching)، الذي يرفع سرعة اللغة بشكل كبير للغاية. فبدلًا من إعادة تفسير كل ملف – مكتوب بلغة منشئ المواقع – كل مرة عن طلب الملف في المتصفح، يتم تفسير كل ملف مرة واحدة، و حفظ نتيجة التفسير في مكان “آمن” لاعادة استخدام النتيجة! هكذا تكون لغة منشئ المواقع – تقريبًا – بنفس سرعة PHP! و يتم إعادة تفسير الملف إذا تم تعديله، و يتم حذف جميع النسخ المخبأة مرة كل 24 ساعة آليًا، لضمان عدم وجود نسخ مخبأة من ملفات تم حذفها مثلًا!

موقع اللغة الصفحة الرئيسية | لغة برمجة منشئ المواقع يحتوي على شروحات للغة وأمثلة لها، يمكن تحميل اللغة عن طريق الرابط: تحميل اللغة | لغة برمجة منشئ المواقع مع شرح طرق التحميل والتثبيت من الرابط: تحميل اللغة | المرجع | لغة برمجة منشئ المواقع



البرمجة

مواضيع ذات صلة