صدور خاصية التحقق الكبتاشا جديدة تعمل بالفلاش NuCaptcha

|



الكابتشا (CAPTCHA) هى اختصار للمصطلح الإنجليزى: Completely Automated Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart أو اختبار تورنج العام للتمييز بين الحاسب و الإنسان ، وتستخدم هذه التقنية عادة فى عملية التسجيل فى عملية التسجيل فى المواقع البريدية و الشبكات الاجتماعية و المنتديات لمنع البرامج التى تقوم بإنشاء صناديق بريدية تلقائية من التسجيل فى المواقع و إغراق المستخدمين بالرسائل الدعائية و الغر مرغوب فيها ، حيث تستخدم تقنية CAPTCHA فى توليد رموز على شكل صورة بداخلها نص مشوه ، بحيث يستطيع الإنسان تمييز المكتوب أما البرنامج فلا تستطيع تمييزه .
ومن أشهر خدمات CAPTCHA خدمة Google reCAPTCHA التى تعتمد على استخراج رموز الكابتشا CAPTCHA من الكتب وقد استطاعت بعض البرامج اختراق هذه التقنية من خلال دمج بعض تقنيات OCR ( تقنية قراءة النص من الصورة) .
وعلى غرار المثل الذى يقول بأن الحاجة أم الاختراع ، فقد قدمت شركة Leap المتخصصة فى مجال التسويق نموذجا جديدا لتقنية CAPTCHA تحت اسم NuCaptcha وهى تقنية تستخدم الفلاش بدلا من الصور ، حيث يتم عرض نص متحرك فى عكس صورة متحركة فى الخلفية مما يجعل عملية كتابة الكابتشا فى غاية السهولة على المستخدم ، كما تجعل من الصعب تفسيرها عن طريق الآلة ، لكنها لن تدعم الأجهزة التى لا تعمل بالفلاش كأجهزة الهاتف الجوال ، وأجهزة آبل الذكية .
شاهد الفيديو :



كابتشا

مواضيع ذات صلة