M-Disc أسطوانات DVD مصنوعة من الحجارة تدوم لألف عام

|


هل شعرت يوماً بمدى ضعف أسطوانات الـDVD أمام العناصر البيئية المختلفة التي من شأنها أن تتلف تلك الأسطوانات؟ هل مررت يوماً بإحساس المرارة الناتج عن فقدان معلومات قيمة بعد أن تلفت أسطوانات DVD التي كانت بحوزتك؟ حسناً قد يكون هذا الإحساس في سبيله للزوال مع ظهور أسطوانات DVD جديدة تُسمَّى M-Disc.
تمتاز تلك الأسطوانات (التي تبلغ سعتها 4.7 جيجابايت) بأنها مصنوعة من الحجارة، وهو ما يعني أن طبقات تخزين البيانات في تلك الأسطوانات أكثر قدرة على تحمّل الحرارة وضوء الشمس والرطوبة، وقد أوضحت شركة Millenniata أن الأسطوانات يمكنها تحمّل درجات حرارة حتى 85% ورطوبة بنسبة 85% وضوء شمس ساطع على مدار أكثر من 20 ساعة؛ وذلك في ضوء اختبارات تمت بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية.
وبالرغم من إعلان الشركة قدرة الأسطوانات (التي يبلغ سعر الأسطوانة الواحدة 7 دولارات أمريكية) على العمل لأكثر من 10 آلاف عام -وهو ما دعاها للترويج للأسطوانات- فإنها تدوم للأبد، ولكن بعض الخبراء أوضحوا أن مادة "البولي كربونات" التي تمّ تغطية الأسطوانات بها لن تدوم إلا لألف عام فقط، وبغض النظر عن الرقم الصحيح فذلك الرقم يعتبر طفرة كبيرة جداً في العمر الافتراضي لأسطوانات الــDVD الذي يتراوح حالياً بين 5 و 10 أعوام على أقصى تقدير.



أخبار

مواضيع ذات صلة